الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة - قسم علوم وإدارة موارد المياه

 

تميز القسم

لا توجد برامج مماثلة بالشمولية في هذا التخصص في جامعات المملكة الأخرى أو منطقة الشرق الأوسط، إلا أن هناك بعض البرامج الأخرى التي تشترك مع برامج القسم في بعض الجوانب ، مثل برامج الهندسة المدنية في جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك فهد و جامعة أم القرى وقسم جيولوجيا المياه في كلية علوم الارض بجامعة الملك عبد العزيز، ويتميز القسم بالتالي:

1- مواكبة التطور السريع في التقنية الحديثة وتطبيقاتها في إدارة موارد المياه مثل أساليب المحاكاة الرقمية واستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

2-يهتم القسم بتعليم الطلاب على أحدث برامج الحاسب الآلي المتخصصة في علوم وإدارة المياه مثل برامج المياه السطحية والجوفية وإدارة تخطيط المياه في المدن.

3-يهتم القسم بتعليم الطلاب على استخدام شبكة الانترنت لمواكبة التقدم الكبير والسريع في كيفية الحصول على المعلومات وذلك من خلال مقررات الموضوعات الخاصة في الخطة الدراسية للقسم.

4-يهتم القسم بتعليم الطلاب على استخدام المعلومات المكانية الخاصة بالمياه وكيفية رسم الخرائط وتحليلها من خلال مقرر تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في علوم المياه وذلك في معمل نظم المعلومات الجغرافية بالقسم.

5-يقوم القسم بإيعاز الطلبة (في المراحل الأخيرة من الدراسة) للتدريب خلال فترة الصيف في الجهات التالية:

*وزارة البيئة والمياه والزراعة.

*شركة المياه الوطنية.

*هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

*مركز أبحاث المياه بجامعة الملك عبد العزيز


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/30/2020 8:07:34 AM